لبنان: الأمن اللبناني يوقف صحافيا أميركيا كان ينقل مشاهد أحداث وسط بيروت وعرضتها صحيفة إسرائيلية        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:19/01/2020 | SYR: 03:16 | 20/01/2020
الأرشيف اتصل بنا التحرير
MTN
Top Banner 2 UIC

Sama_banner_#1_7-19



triview-9-2019




Sham Hotel









runnet20122



Qadmoos_Ma7liyat_18

 لأول مرة في سورية… طالبة تتحدى الإعاقة وتناقش رسالة ماجستير بلغة الإشارة
10/12/2019      


سيرياستيبس :

إنجاز جديد سجله ذوو الإعاقة في سورية بمناقشة الطالبة هدى هيثم محمد أول رسالة ماجستير بلغة الإشارة وحصولها على درجة الامتياز مع مرتبة الشرف.

فعلى أحد مدرجات كلية الآداب في جامعة دمشق وقفت محمد للدفاع عن رسالتها التي حملت عنوان (المشكلات الاجتماعية والسلوكية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية) متجاوزة إعاقتها “الصمم والبكم” بلغة الإشارة والإرادة والتصميم ودعم الأسرة والأصدقاء.

والدراسة التي أشرف عليها الأستاذ في قسم علم الاجتماع بكلية الآداب الدكتور بلال عرابي أجريت في معهد الإعاقة السمعية بدمشق حيث رصدت الطالبة آراء 20 معلماً قائماً على تعليم أطفال المعهد الذين تتراوح أعمارهم من 6 إلى 15 عاماً حول المشكلات الاجتماعية والسلوكية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.

وقدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات للمختصين برعاية هذه الفئة لتحسين الخدمات المقدمة لهم وتصميم برامج علاجية وإرشادية للتخفيف من المشكلات التي تواجههم ومساعدة أولياء الأمور في تبني أساليب معينة للتعامل مع أبنائهم والمشكلات التي تواجههم.

وبمساعدة المترجمة فرح التل التي ترافق محمد تطوعاً عبّرت الأخيرة في لقاء خاص مع سانا عن سعادتها لكونها أول طالبة من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية تنال هذه الدرجة العلمية وقالت: “كنت أجلس في هذا المدرج لمشاهدة زملائي طلاب قسم علم الاجتماع بكلية الآداب خلال مناقشتهم رسالة الماجستير وأتمنى أن أقف مثلهم يوماً ما وقد تحقق حلمي اليوم وحصلت على 96 درجة من مئة”.

وعزت محمد اختيارها موضوعاً يخدم فئة الصم لكونها واحدة منهم وتدرك التحديات التي يواجهونها ولزيادة الوعي المجتمعي في التعامل معهم وتصميم برامج إرشادية للحد من مشكلاتهم مؤكدة أنها ستواصل جهدها للحصول على الدكتوراه ولا سيما أنها تنال كل الدعم من أساتذتها وأهلها وزوجها الذي تحمل الكثير لأجلها.

لجنة الحكم على الدراسة المؤلفة من الدكتور محمد العبد الله والدكتورة إسعاف الحمد نوهت بجهود الطالبة واعتمادها منهجية بحثية سليمة إلى حد كبير وإغنائها الرسالة بالأرقام الاحصائية واعتمادها على مراجع مناسبة داعين إلى توزيع الرسالة على الوزارات والمؤسسات المعنية برعاية الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية للاستفادة منها.

والدة محمد الدكتورة أمل الدرزي في كلية التربية بجامعتي دمشق والبعث قالت والسعادة بادية على ملامحها: “إن ابنتها تمتعت بالإرادة والتصميم منذ الطفولة وهي اليوم طالبة متفوقة وأم ناجحة لطفلتين وعاملة في جامعة دمشق مع زوجها الذي هو من الصم أيضاً”.

سانا .


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 





alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس