ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:13/07/2024 | SYR: 04:48 | 14/07/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Orient 2022

 الأضاحي .. من يستطيع اليها سبيلا
الجمل ب 30 مليونا والخروف بـ5 ملايين . والعجل بـ26 مليوناً …
13/06/2024      


 

سيرياستيبس 

عبدالمنعم مسعود :

بين رئيس جمعية اللحامين في ريف دمشق محي الدين الريس أن سعر العجل الحي من الممكن أن يصل إلى 26 مليوناً، والجمل 30 مليوناً، وأن سعر بعض الخراف المعدة للأضاحي من الممكن أن يصل إلى 5 ملايين ليرة، والبقرة يمكن أن يناهز 20 مليون ليرة.

و  أكد الريس أن سعر الخروف القائم يتراوح بين 79 ألفاً إلى 82 ألفاً للكيلو غرام وذلك لخراف الأضاحي التي يتراوح وزنها بين 55 إلى 60 كيلو غراماً، مشيراً إلى أن سعر كيلو غرام العجل الحي يبدأ من 55 ألفاً ويصل حتى 60 ألفاً، أما الجمل فيتراوح سعر القائم منه بين 55 ألفاً وصولاً إلى 65 ألفاً، على حين أن سعر الكيلو غرام القائم من البقر يبلغ في حده الأعلى 40 ألفاً.

ووفقاً لرئيس جمعية لحامي الريف فإن السبب الرئيس في قلة الإقبال على شراء الأضاحي يعود لارتفاع الأسعار من جهة، وتريث المستهلكين من جهة أخرى في ظل توقعهم بانخفاض الأسعار في أسبوع العيد.

وأشار الريس إلى وجود حركة في أسواق الريف لناحية المعروض من الأضاحي، خصوصاً في الأسواق الرئيسية التي تزود العاصمة وهي نجها والرحيبة، على حين أن الحركة أقل في أسواق دوما والنشابية.

وأكد رئيس جمعية لحامي الريف أن مسالخ الريف مجهزة لفحص الذبائح طبياً والتأكد من سلامتها، ومنها مسالخ دوما وحرستا وببيلا والتل وكذلك عربين وأيضاً النبك.

وتوقع الريس أن عدد ما يتم ذبحه من خراف يومياً في الريف في هذه المسالخ نحو 100 خروف، علماً أن هذه المسالخ كلها تابعة للبلديات وتشرف على عملها وتهتم بالأمور الصحية، بحيث يتم ختم الخراف المذبوحة.

رئيس جمعية اللحامين في العاصمة محمد يحيى الخن أكد أن عدد ذبائح العيد الماضي وصلت إلى 500 ألف رأس من العواس، مبيناً أنه لا يمكن الجزم بالوصول إلى هذا الرقم هذا العام أو تعديه وذلك حتى انتهاء فترة العيد.

وفي تصريح لـ«الوطن» أشار الخن إلى أن الجمعية تقوم بدورها لناحية تنظيم عمليات ذبح الأضاحي منذ العام الماضي عبر منح الرخص اللازمة للحامين في العاصمة والذين يبلغ عددهم 700 لحام وذلك بالتعاون مع الشؤون الصحية في المحافظة، حيث منحت العام الماضي 350 رخصة.

ووفقاً للخن فإن هناك عزوفاً عن شراء اللحوم الحمراء لدى أغلب المستهلكين كالعادة قبل عيد الأضحى مضافاً لها ارتفاع الأسعار، كاشفاً عن الإقبال على ذبح الجدايا وذلك لأن أسعارها أقل ويصل سعر الكيلوغرام الحي 75 ألفاً وسعر الهبرة لحوالي 220 ألفاً.

ووفقاً لرئيس جمعية اللحامين فإن عدد الذبائح من العجول في العاصمة لا يتجاوز 25 عجلاً، على حين أنه كان قبل عشر سنوات 160 عجلاً وسعر الحي منه حالياً 65 ألفاً وسعر الهبرة 200 ألف.

وأكد الخن أن لقرار فتح التصدير أثراً كبيراً في ارتفاع أسعار العواس والماعز والذي صدر نهاية العام الماضي وبدء بتطبيقه بداية نيسان ويستمر حتى نهاية شهر تشرين الثاني القادم، موضحاً أن الأسعار ارتفعت منذ ذلك الوقت.

وبين أن هناك ارتفاعاً في أسعار الخراف التي يقل وزنها عن 45 كغ بمبلغ 20 ألف ليرة عن الخراف التي تزن 55 كيلوغرام وهذا النوع من الخراف كان أرخص العام الماضي بنحو 10 آلاف ليرة أي إن هناك زيادة بمبلغ 30 ألف ليرة حيث وصل سعره لـ114 ألفاً.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق