حماة: الجيش يسيطر على وادي العنز وتل الحوير شرق مورك وعلى منطقة مطمرها وما يسمى معمل حلمي بريف حماة الشمالي.        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:22/08/2019 | SYR: 08:12 | 23/08/2019
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC

Sama_banner_#1_7-19



New Treview



IBTF_12-18



Sham Hotel











runnet20122





Takamol_img_7-18

 معامل السيراميك تشتري الغاز عبر شركات خاصة لتقلع من جديد
11/02/2019      



عادت بعض معامل السيراميك والأدوات الصحية التي تعتمد في إنتاجها على الغاز، للعمل مجدداً بعد تأمين المادة لها عن طريق الاستيراد من قبل شركات خاصة، مع استمرار أزمة نقص الغاز في سورية منذ نحو 3 أشهر.
وباشرت "غرفة صناعة دمشق وريفها" الأسبوع الماضي، بتسجيل طلبات الصناعيين الراغبين بالحصول على مادة الغاز بعد أن سمحت اللجنة الاقتصادية للقطاع الخاص باستيراد الغاز من دول الجوار للمنشآت الصناعية.
وبحسب كتاب صادر عن الغرفة اطلع عليه "الاقتصادي"، فإن حصول الصناعيين على الغاز سيكون حسب الكميات التي يحتاجونها ضمن منشآتهم، وتم تحديد سعر الطن بـ535 ألف ليرة وهو سعر الكلفة الذي قدمته الشركة التي استوردت المادة.
وبين أحد الصناعيين أن السماح باستيراد المادة من القطاع الخاص أدى لعودة إقلاع العديد من المعامل التي توقفت لنحو شهرين نظراً لعدم توفر الغاز، مع الاضطرار لدفع كلفة إضافية بحدود 25% عن السعر الذي كان يباع به من الدولة والبالغ 417 ألف ليرة للطن.
ولفت الصناعي، إلى أنه على الحكومة أخذ الحيطة من حدوث انقطاع لمشتقات نفطية أخرى تعد أساسية في العملية الإنتاجية وخاصة المازوت، وبالتالي يفترض السماح باستيراد المادة للصناعيين بوقت مبكر في حال عدم إمكانية تأمينها لاحقاً، لعدم توقف المنشآت الصناعية.
وكشف صناعيون وأصحاب معامل مطلع الشهر الماضي عن توقف معامل السيراميك والمواد الصحية عن العمل منذ نحو 40 يوماً مع بدء "أزمة نقص الغاز المفاجئة" على حد تعبيرهم، مشيرين إلى وجود نحو 5 آلاف موظف بلا عمل.
وأكد أحد أصحاب معامل السيراميك لـ"الاقتصادي" مؤخراً، أن عدداً منهم تقدم منذ نحو 3 أشهر بطلب إجازة استيراد للغاز ولكن تم رفض الطلب بحجة توفر المادة، وبعد شهر توقف إمدادهم بالغاز وتوقفت معه معاملهم عن العمل.
وبيّن، أن عدة طلبات أرسلت من أصحاب المعامل لـ الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية "محروقات" – سادكوب لتأمين كمية بسيطة من الغاز لإبقاء الأفران تعمل بالحد الأدنى من الإنتاج ولكن كل الطلبات رفضت ما أدى لتضرر الأفران الخاصة بالمعامل.


سيرياستيبس - الاقتصادي

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 





alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس