ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 16:11 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Orient 2022

 المركزي طلب اعفاء ذوي الدخل المحدود من سداد القروض
والسؤال هل يحتاج الأمر الى جهد استثنائي طالما أن قروض الأغنياء لم تحتج إلا إلى قرار ؟
09/04/2020      

دمشق - سيرياستيبس:

بصراحة لانعرف لماذا تعنتت إدارة مصرف التسليف الشعبي وحرمت الموظفين والعساكر من قرار اعفاءهم من سداد القروض لمدة 3 أشهر وأفردت القرار للفئات الأخرى جلهم من الاغنياء والتجار وأصحاب الدخول الجيدة .

التبرير لم يكن واضحا كان مجرد جملة تقول بأن أقساط الموظفين والعساكر تقتطع من قبل المعتمدين دون أن نعرف على سبيل المثال هل هناك صعوبة في عدم اقتطاعها أم تحتاج الى اكتشاف مصرفي أم الى بناء برنامج جديد للتعامل معها ..

على كل كان الخبر الجيد بالأمس عندما طلب مصرف سورية المركزي من كافة المؤسسات المالية المصرفية الاضطلاع بدورها الاجتماعي وتشميل قروض ذوي الدخل المحدود في تأجيل سداد الأقساط لمدة ثلاثة أشهر ولمرة واحدة... وأوضح المركزي في بيان له أن ذلك يأتي لتوضيح الاستفسارات المثارة حول بعض مواد قرار مجلس النقد والتسليف بخصوص تأجيل سداد كل الأقساط المستحقة على العملاءالمتأثرين من انتشار فيروس كورونا المستجد، مبيناً أن "الأقساط المستحقة تشمل كافة الأقساط غير المسددة للقروض غير المتعثرة في مرحلتيها الأولى والثانية الممنوحة للعملاء"

ويلزم القرار كل المؤسسات المالية المصرفية "بتأجيل كافة أقساط القروض المشملة بقرار مجلس النقد والتسليف لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ استحقاقها الأصلي على أن يتم تحديد الشرائح والقروض المستفيدة من التأجيل وتاريخ سريانه وتزويد مفوضية الحكومة لدى المصارف بالمركزي بها خلال مهلة أقصاها 13-4-2020 مع بيان نسبة كل شريحة من إجمالي التسهيلات الممنوحة".

ويتوجب بناء على القرار إعلام العملاء المتأثرين من انتشار فيروس كورونا المستجد والمعنيين باقتطاع أقساط القروض المستفيدة من سماحية تأجيل الأقساط سواء من خلال الإعلان عن القروض والشرائح المستفيدة من التأجيل على وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني للمؤسسات أو بأي وسيلة أخرى تراها مناسبة.

 طبعا هذا يعني أن المركزي ذاهب الى إعفاء رجال الاعمال والصناعيين و التجار وبالتالي لابد من تلافي ثغرة عدم تشميل الموظفين والعساكر كي لاتكون هناك " هفوة " لن تغتفر بسهولة

 الى ذلك قالت مصادر مصرفية أن طلب المصرف المركزي من المصارف تأجيل أقساط قروض الدخل المحدود قيد الدراسة حالياً، ويتم تقدير أثره على المصرف والعميل، وبحث آليات تنفيذه.

ونوّه بوجود تشاور وتنسيق مع وزارة المالية بهذا الخصوص، لمعرفة مدى إمكانية إيقاف الحسم من أجور ومعاشات العاملين في الجهات العامة، المستفيدين من قروض الدخل المحدود، لأن الموضوع يحتاج لتعاون محاسبي الإدارات في الوزارات والجهات المختلفة.

وبيّن أن هناك بعدا قانونيا في حال تأجيل أقساط القروض، أهمها الحاجة لتصدير ملاحق عقود جديدة، وهو ما يفضي إلى رسم طابع جديد، ولابد من تحديد الجهة التي سوف تتحمله، فيما إذا كانت المقترض، أو المصرف.


طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس