ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:18/04/2024 | SYR: 07:51 | 19/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 انهيار الليرة التركية يوقع المتعاملين بها في إدلب في فخ ارتفاع الأسعار
06/09/2020      


سيرياستيبس :

تراجعت قيمة مدخرات ورواتب المتعاملين بالليرة التركية في ادلب إثر انحدار قيمتها إلى مستوى غير مسبوق جراء سياسة رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان العدوانية التوسعية، ما فاقم أزمة الأهالي المعيشية نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وخصوصا التموينية منها.
وانعكس قرار النظام التركي انتهاج سياسة التتريك بحق العملة الوطنية السورية في المناطق التي يحتلها شمال شرق وشمال غرب سورية، ولاسيما في ادلب، وبالا على السكان المدنيين بعد ضخ كميات كبيرة من الليرة التركية في أسواق تلك المناطق لتحل محل الليرة السورية.
وقالت مصادر أهلية في ادلب: أن أسعار السلع والمواد الغذائية، ارتفعت ٢٥ بالمئة الشهر الماضي بعد ارتفاعها بنسبة مماثلة في الشهر الذي سبقه بسبب اضطرار بائعي الجملة، الذين يستجرون سلعهم من تركيا، التعامل بالليرة التركية، وليستردون فرق العملة من بائعي المفرق والمستهلكين المتعاملين بالليرة السورية على خلفية انهيار أسهم الأولى الى الحضيض منذ مطلع العام الجاري، وبخاصة في الشهرين الأخيرين.
وبينت المصادر، أن ارتفاع أسعار المحروقات، التي تحتكر “جبهة النصرة” الإرهابية استيرادها واستجرارها وتوزيعها من خلال شركة “وتد” وبالدولار أو بالليرة التركية، زاد من أجور نقل المواد الغذائية والخضار والفواكه المستجرة من عفرين وريف حلب الشمالي الشرقي الذي يحتله النظام التركي وتنظيماته الإرهابية.
ولفتت إلى أن التجار يعزون ارتفاع أسعار بضاعتهم وموادهم الغذائية الى تهاوي قيمة الليرة التركية ومنذ بدء تدوالها من الاحتلال التركي والتنظيمات الإرهابية التابعة له، إذ ارتفع سعر طبق البيض أكثر من ٥٠ بالمئة وبمقدار ٢٠ ليرة تركية مقابل ارتفاع كيلو الرز ١١٠ ليرات تركية للطن الواحد و٥ ليرات تركية لكيلو السكر.

 

وأشارت إلى أن قيمة الليرة التركية انخفضت اليوم الخميس لتصبح ٧،٤٣ ليرة مقابل الدولار بعدما سجلت أمس ٧،٣٧ ليرة للدولار الواحد في أسواق ادلب التي تغيب فيها أي مؤسسات نقدية، الأمر الذي ينعكس على ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل يومي.
وكانت الليرة التركية، تابعت رحلة هبوطها في تعاملاتها اليومية منذ بداية ٢٠٢٠ ووصلت إلى مستوى تدهور تاريخي بسبب سياسة أردوغان الذي دس أنف بلاده في جميع مشاكل دول الجوار والمنطقة، وبخاصة في سورية، في ظل العجز الكبير لموازنة حكومته والتضخم الأكبر للعملة التركية دون أن يلتفت إلى تحذيرات الخبراء الذين توقعوا إفلاس البنوك التركية التي استدان منها مبالغ ضخمة جدا وعجز عن تسديد قيمها لتنفيذ خطته الاقتصادية وسياسته التوسعية - الوطن .


طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس