ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:03/05/2024 | SYR: 22:27 | 03/05/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 فضلية :استغلال أموال المصارف قد يكون مرهقاً بسبب مسألتين هامتين
22/04/2024      


 

سيرياستيبس :
أكد الدكتور عابد فضلية  :  أن استغلال الأموال والودائع المصرفية في مشاريع استثمارية، من المصرف، قد يكون مرهقاً بسبب مسألتين هامتين الأولى تتعلق بضعف الفرص الاستثمارية والتشغيلية المتاحة في الاقتصاد السوري، وارتفاع عامل المخاطرة الاستثمارية وانخفاض عامل الأمان الاقتصادي مؤكداً أن جميع هذه الاحتمالات المؤذية والمضرة بمناخ وواقع الاستثمار موجودة وحقيقية على أرض الواقع.

وبين فضلية أن القطاع المصرفي في سورية يعمل تحت مظلة قوانين وتشريعات جيدة لكنها متقادمة في بعض أحكامها المتعلقة بصلاحيات القائمين على إدارة المصارف وهامش الحرية لديهم في اتخاذ قرارات استثمار الأموال في البورصة أو في مشاريع إنتاجية.

ورأى فضلية أن دور الحكومة في دعم القطاع المصرفي يتم من خلال جذب الودائع وتوجيه الأموال الاستثمارية ورفع سعر الفوائد المصرفية، كما يمكن للمصرف المركزي بتوجيه من الحكومة أن يقوم بتفعيل بعض التشريعات التي تسمح له بتجهيز قروض لمصلحة المصارف التي يختارها، ويمنحها الحق بمنح القروض بلا فوائد أو بفوائد تشجيعية منخفضة لتمويل أنشطة إستراتيجية تحددها الحكومة.

وأشار فضلية إلى أن الاستفادة من تجارب وخبرات الدول المتقدمة في القطاع المصرفي ولاسيما الدول التي عانت أزمات وحروباً وصراعات محدودة جداً وذلك لعدم وجود فسحة للمقارنة بين الظروف المعقدة التي مرت بها سورية وبين ظروف دولة أخرى، وبين أن التجارب وظروف الحرب في لبنان والعراق وليبيا، تبقى هي الأقرب لنموذج الصراع في سورية.

وقال فضلية: لبنان يمتلك قطاعاً مصرفياً عريقاً ومتطوراً نسبياً، وهو الشريك الأكثر دعماً للقطاع المصرفي السوري، وذلك من خلال المصارف الخاصة التي أسست في سورية، والتي لها فروع مصرفية في لبنان، الأمر الذي ساعد في الاستفادة من الخبراء والخبرات المصرفية اللبنانية.

الوطن


طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس