ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:27/04/2024 | SYR: 14:38 | 27/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Orient 2022

 أطباء الأسنان يهاجرون لطلب الاختصاص
أمر خطير للغاية.. 10 بالمئة فقط من أطباء الأسنان مختصون
27/03/2024      


 

سيرياستيبس 

محمد منار حميجو :

كشف نقيب أطباء الأسنان زكريا الباشا أن نسبة أطباء الأسنان المختصين لا تتجاوز 10 بالمئة من إجمالي الأطباء في البلاد، مؤكداً أن نسبة كبيرة من الأطباء يهاجرون للحصول على اختصاص من خارج سورية، مقدراً أنه يتخرج من كليات طب الأسنان في سورية نحو 5 آلاف طبيب سنوياً والقدرة الاستيعابية للاختصاص نحو 500 طبيب في الوزارات المعنية في الاختصاصات الطبية، ومن هذا المنطلق فإن 4500 طبيب يبقون من دون اختصاص.

وفي تصريح :  أشار الباشا إلى أنه حتى الآن لا توجد مفاضلة جديدة للمركز الوطني للبورد والتخصصات الطبية التابع للنقابة على الرغم أنه تمت مراسلة وزارة الصحة للإعلان عن مفاضلة جديدة إلا أنه لم يرد أي جواب من النقابة لا إيجاباً ولا سلباً، مشيراً إلى أنه منذ ثلاث سنوات لم يتم قبول طلاب جدد في المركز.

ولفت إلى أن أهم المطالبات التي طالب بها أطباء الأسنان في مؤتمرات الفروع في المحافظات هو ضرورة إعادة إقلاع المركز الوطني بالإعلان عن مفاضلة جديدة، باعتبار أن المركز يمكن أن يكون له دور في حمل جزء لا بأس به عن الوزارات المعنية في موضوع التخصصات الطبية.

وأشار إلى أن طب الأسنان هو علم حديث وبالتالي يجب أن يكون بشكل دائم مواكباً للتطورات العلمية، موضحاً أن مواكبة التطورات تكون من خلال التخصصات وعن طريق الأجهزة الحديثة في مجال طب الأسنان، وبالتالي عندما تتوقف عجلة التخصص تكون هناك مشكلة في هذا الموضوع.

وبين الباشا أنه سابقاً لم يكن هناك تخصص في طب الأسنان ولكن في المرحلة الراهنة اختلفت الأمور وأصبح طبيب الأسنان مرغوباً أكثر من زميله غير المختص.

كما بين الباشا أن عدد أطباء الأسنان في سورية حتى نهاية العام الماضي بلغ 25 ألف طبيب، معتبراً أن هذا الرقم كبير مقارنة بعدد سكان سورية، مشيراً إلى أن من الأمور التي طرحتها النقابة فصل خزانة التقاعد عن النقابة وذلك أسوة ببعض النقابات الأخرى حتى يكون هناك مجلس وموازنة مستقلة، وبالتالي يصبح العمل أوسع باعتبار أن معظم الاستثمارات هي تكون لخزانة التقاعد.

وفيما يتعلق بموضوع الضرائب على أطباء الأسنان أكد الباشا أنه تم تخفيض نسبة الضرائب للأطباء الأسنان من 30 بالمئة إلى 22 بالمئة من الربح الصافي الذي يتم من خلاله احتساب الضريبة على طبيب الأسنان، مشيراً إلى أن أول ثلاثة ملايين ليرة يتم إعفاؤها من الضريبة ومن ثم بعد هذا المبلغ يتم احتساب الضريبة.

وفيما يتعلق بأطباء الأسنان المغتربين الذين لم يسجلوا في النقابة بين الباشا أن النقابة أوجدت تسهيلات لتسجيل هؤلاء الأطباء في النقابة وذلك بأن يتم تقديم الأوراق إلى النقابة من خلال وكيله القانوني، وعند تأدية قسم الانتساب إلى النقابة فإنه يمكن أن يؤديه الطبيب في إحدى السفارات أو القنصليات السورية في البلد الذي يقطن فيه الطبيب، وذلك بعد الاتفاق مع السفارة على تحديد يوم للقسم للربط عبر السكايب لمشاهدة الطبيب وهو يؤدي القسم.

وأشار إلى أن الطبيب الذي لا يؤدي رسم النقابة بعد الشهر التاسع من كل عام يتم ترقين قيده، بمعنى أنه يحق له العودة مرة ثانية عندما يقدم طلب انتساب جديداً إلى النقابة ومن ثم يتم اتخاذ قرار من مجلس النقابة ومن ثم يدفع المستحقات المترتبة عليه مع الغرامات ومن ثم ليعود إلى النقابة بشكل نظامي.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس