ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 02:32 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Orient 2022

 إعطاء السورية للتجارة مهلة أخيرة لإنهاء الإزدحام .. وإلا ؟
المواد متوفرة .. لماذا تتلكأ الإدارة في الإغداق بها على الصالات ضمن الأوقات المناسبة
07/04/2020      


دمشق - سيرياستيبس :

خاصرة رخوة أفسدت المشهد الكلي في إجراءات الدولة لحماية البلاد من دخول وانتشار كورونا .. السورية للتجارة التي يفشل القائمون عليها في إخفاء مشهد الازدحام المقلق وفي أحيان كثيرة في إخفاء الغلاء وتقارير التلفزيون السوري الرسمية خير شاهد ..

طوال الأسابيع الماضية والحكومة تحاول وقاية البلد من الجائحة قدر الإمكان على مبدأ "درهم وقاية خير من قنطار علاج" .

ومنذ البداية أدركت الحكومة أنّ لديها واقع صعب يجب أن تتعامل معه بأقصى ما يمكنها فعله , فتنبهت منذ البلداية إلى إدراك حقيقة مؤكدة تقول : أن أفضل ما تفعله هو إغلاق البلاد داخليا وخارجيا بطريقة تمنع معها دخول المرض الى أن تنتهي الجائحة ؟

اليوم نلاحظ أن إختراق الحجر ومنع الازدحام عادة ما يظهر على عتبة احتياجات الناس الأساسية : أفران .. صالات السورية للتجارة التي تبيع مقننات بسعر مدعوم , والباقي مظاهر عادة ماتنم عن عدم وعي والتي لايمكن لجمها إلابقرارات قسرية

في السورية للتجارة يمكن أن لا يبدو الأمر بالسوء الذي يظهر عليه كل يوم من مظاهر الازدحام المقلقة لو حدث أمران :

-أولاً: مشرفي الصالات والموظفين الذين يعملون بطريقة تخلو من الحماسة وتنطوي على شعور " بالسخرة " خاصة بعد تطبيق البطاقة الذكية التي جففت الى حد ما منابع " البراني " وبالتالي أحيانا يتسببون هم بالازدحام بشكل أو بآخر عبر البطء بالعمل , وعدم القيام بأعمالهم على أكمل وجه .. وهذا يتطلب القيام بإجراءت حقيقية تتمثل في رفد الصالات بالمزيد من العمال والموظفين والعمل على تحفيزهم بشكل مستمر ووضع كاميرات مراقبة في الصالات لضمان التعامل بطريقة حسنة مع حاملي البطاقات أولا ومع مرتادي الصالات بحثا عن أسعار أقل من السوق ؟

-الأمر الثاني وهو الأهم ويتجلى في سوء تصرف الإدارة وعدم مهارتها في إدارة الكميات وتوزيعها بشكل سلسل حيث تعمد الى تنقيط المواد تنقيطاً في الصالات وبمواعيد غير ثابتة وهذا ما يخلق بيئة مؤكدة للإزدحام ومنذ الصباح أملا في الحصول على المواد المدعومة .. والتي يبدو فارقها جيدا مقارنة بالسوق ؟

لايتردد مدير عام السورية للتجارة في إتحافنا بتصريحات شبه يومية عن أن المواد المدعومة متوفرة بل وتصوير الواقع في صالات السورية على أنّه مثالي للغاية ؟

طيب الحكومة قالت قبل يومين أن هناك كميات من السكر والرز في المستودعات تكفي حتى نهاية العام

بناء عليه لابد من تغيير طريقة العمل الحالية فالصالات يجب أن تمتلأ بكميات كافية من السكر والرز والزيت والشاي بحيث يأتي المواطن متيقنا أنّه سيحصل على مستحقاته في أي وقت قصد فيه الصالة ؟

المقصد أن يتم خلق حالة ثقة من المواطن اتجاه الصالة والتيقن أنه متى قصدها يجد مواد مدعومة متوفرة يشتريها ويمشي ..

وهذا يتطلب أن يتم رفد الصالات من المساء بكميات كافية من المواد بحيث تبدأ عمليات البيع مباشرة بمجرد افتتاح أبواب الصالة وإذا ماكان هناك عدد كاف من الموظفين فإن تنظيم الدور وتخفيف الازدحام يبدو أمرا سهلا ..

يجب أن يقتنع المواطن أنّ المواد متوفرة ولاخوف من نفاذها وبالتالي متى ذهب الى الصالة بإمكانه شراء هذه المواد دون اضطرار للوقوف في الطوابير .. وهذا يعتمد في جزء منه وكما قلنا أعلاه على موظفين يمتلكون القدر الكافي من المسؤولية اتجاه مهمة السورية للتجارة ودورها الاجتماعي .

هل يبدو تخفيف الازدحام أمراً صعباً .. بكل تأكيد ليس صعباً إذا كان هناك تنظيم للعمل وسيطرة على تفاصيله .

وطالما أنّ الوزارة ووزيرها والمدير العام يقولون بأنّ هناك ما يكفي من المواد , إذا فليتم إغراق الصالات بكميات كافية من المواد المدعومة طالما انه لايمكن السرقة .. ما يعني أنّه لا داع لسياسة التقتير في إرسال المواد إلى الصالات ؟

السورية للتجارة موجودة الآن لدعم المواطن بعدد من السلع الاساسية بسعر مدعوم دون أن يكون هناك مجال للسرقة كما كان يحدث في السابق فمع وجود البطاقة من المفترض أن تكون هناك إدارة رشيدة للمواد ومنع سرقتها وبالمقابل يجب أن تكون هناك إدارة موفقة في التوزيع والبيع بما يحترم كرامات الناس ويمنع الازدحام ..

لايحتاج الأمر الى اختراع الدولاب من جديد إنّه يحتاج الى إدارة وموظفين قادرين على الاقتناع بأن البطاقة الذكية هي واقع ولن تسمح بالفساد والسرقات ..

على كل معلوماتنا المؤكدة تقول بأنّه تم إعطاء إدارة السورية للتجارة مهلة أيام معدودات لمعالجة مظاهر الازدحام وإلا .. ؟

لننتظر ..


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق