ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 00:58 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 اللحوم والفروج في صالات السورية للتجارة.. مراقبة صحياً وبأسعار منافسة
02/09/2020      


 

تشهد صالات المؤسسة السورية للتجارة المخصصة لبيع اللحوم حركة نشطة للعاملين ضمنها الذين يقومون بإحضار اللحوم الطازجة “عجل أو فروج” وتجهيزها للبدء ببيعها للمواطنين منذ الثامنة والنصف صباحا.

مادة الفروج بأنواعها المقطعة الطازجة “شرحات- وردة-دبوس-جوانح.. الخ” أو المجمدة قادمة من مداجن الدولة المعروفة وشركات محلية متخصصة وهي غير مستوردة ويتم ذبح الفروج الحي في مسالخ تابعة للسورية للتجارة بالإضافة إلى ذبح اللحوم في المسلخ الفني ووحدة التبريد وتوضيب اللحوم بالزبلطاني التابع لها أيضا والذي سيتضمن قريبا وفق ما قال مدير فرع السورية للتجارة بدمشق لؤي حسن لمندوب سانا صالة خاصة بالفروج يتم ضمنها القيام بجميع مراحل العمل المتعلقة بتأمين المادة ما يخفض بعض التكاليف وبالتالي يتيح المجال لطرحها بسعر أقل مما هو عليه حاليا.

اللحوم تباع إضافة إلى صالات المؤسسة المخصصة لبيعها وهي خمس “في المزة والمزرعة والتجارة وركن الدين وباب سريجة” في الصالات الأخرى المتخصصة بالخضراوات والمواد الغذائية وعددها ثلاثون صالة موزعة في مختلف مناطق دمشق.

وجود مادة الفروج ولحم العجل “هبرة ومسوفة” بأسعار أقل من مثيلاتها في المحلات يؤكد مجددا دور المؤسسة بالتدخل الإيجابي في السوق ومحاولة تخفيض الأسعار حيث بلغ سعر الكيلوغرام لحم العجل هبرة 9000 ليرة سورية والفروج 2500 ليرة وهي متوافرة يوميا بالكميات المناسبة ومراقبة صحيا وفق حسن.

من جهة أخرى تستعد المؤسسة لتأمين لحم الغنم “العواس” ضمن صالاتها وفق حسن الذي بين أنه سيتم توفير المادة قريبا في حال تم تحديد سعرها وأنه تم رفع اقتراح لتسعير الكيلوغرام بـ 14500 ليرة سورية بينما يباع كيلو لحم الغنم في السوق بين 18 و20 ألف ليرة لافتا إلى أن المؤسسة تحاول تأمين المادة من مصادر مباشرة لتخفف تكلفة حلقات وساطة البيع وبالتالي تخفيف عبء ارتفاع أسعار هذه المواد عن المواطنين قدر الإمكان.

وكانت المؤسسة السورية للتجارة أعلنت مؤخرا تخفيض سعر مبيع كيلوغرام الفروج المذبوح والمنظف من ثلاثة آلاف ليرة سورية إلى ألفين وخمسمئة ليرة وهي المرة الثانية التي تقوم فيها المؤسسة خلال الأيام الأخيرة بعملية التدخل الإيجابي فيما يخص سعر مادة الفروج.

وبهدف كسر سعر مادة الفروج في فترات ارتفاعه بالأسواق تقوم المؤسسة بتأمين الفروج المجمد من شركات محلية متخصصة وتضعه في وحدات تبريد تابعة لها كونه مادة قابلة للتخزين كما ذكر حسن مضيفا: “نؤمن الفروج المجمد لتوفير المادة في غير أوقاتها الفعلية التي ترتفع فيها الأسعار فتكون موجودة بأسعار مناسبة وبالتالي نحقق الغاية من تدخلنا في السوق”.

وخلال رصد سانا آراء عدد من المواطنين في صالة المزرعة للحوم بين محمد قبلان أنه يشتري لحم العجل والفروج من الصالة بأسعار أقل بنسبة 25 إلى 30 بالمئة من السوق فيما أوضح أمجد شطلة أنه اشترى كيلوغراما من لحم العجل بـ 9000 ليرة سورية بينما يباع في الأسواق بـ 13 أو14 ألف ليرة معربا عن تمنيه توفير لحم الغنم ضمن الصالات أيضا.

 

كل صالة تطلب الكمية التي تحتاجها من لحم العجل أو الفروج قبل يوم لتأتي طازجة عند الثامنة والنصف صباحا من اليوم التالي وفق تصريح مدير صالة المزرعة باسل البعلي لـ سانا مبينا أن الكميات المطلوبة تكفي لآخر أوقات الدوام.

وبالنسبة للصالات غير المتخصصة باللحوم أوضحت مديرة صالة المزة الجديدة زبيدة بركات أنه يوميا منذ الصباح تصل سيارة لحوم تابعة للمؤسسة محملة بحاجة الصالة من مواد “الفروج ولحم العجل ولية الغنم” ليتم بيعها بأسعار منافسة لافتة أنه في حال انتهاء الكمية الموصى عليها لكل يوم يتم التواصل مع المؤءسسة وتأمين سيارة ثانية لجلب كمية إضافية.

وخلال وقوفه أمام براد اللحوم الموجود ضمن الصالة لشراء لحم العجل أشار ماهر رهونجي إلى أنه يشتري اللحوم من السورية للتجارة منذ فترة طويلة لتوافرها في كل الأيام وبأسعار مخفضة يصل الفرق فيها عن السوق إلى 4 أو 5 آلاف ليرة بالإضافة إلى ثقته بنظافتها ومراقبتها صحيا بينما تمنى سليمان فياض توافر لحم الغنم لكون الصالات تطرح كل موادها ضمن السعر التمويني المحدد بما يلبي حاجة المواطن بالمادة والسعر.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق