ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/04/2024 | SYR: 01:32 | 28/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 الجمارك تدخل إلى الصيدليات … لا إلزام للصيادلة بالربط الإلكتروني مع المالية
20/02/2024      



سيرياستيبس :

كشف رئيس فرع دمشق لنقابة الصيادلة حسن ديروان عن تنظيم ضبوط بحق بعض الصيادلة من الجمارك بعدما تم ضبط أدوية مهربة وإكسسوارات أجنبية، مشيراً إلى أن الحملة التي قامت بها الجمارك على بعض الصيدليات كانت بالتنسيق مع النقابة، أي إنه كان هناك ممثل من قبلها باعتبار أنه لا يجوز لدوريات الجمارك أن تدخل أي صيدلية إلا بوجود مندوب من النقابة وبعد التنسيق معها.

و  بين ديروان أن تركيز الجمارك كان على ضبط الإكسسوارات المهربة، لافتاً إلى أن الأدوية المهربة التي تم ضبطها في بعض الصيدليات قليلة وليست كبيرة، موضحاً أنه في بعض الأحيان يضطر المريض إلى نوع من الأدوية الأجنبية وهي ليست متوافرة محلياً، ومن هذا المنطلق فإنه من الممكن أن يوجد في بعض الصيدليات بعض هذه الأنواع من الأدوية نتيجة طلبها من المرضى واضطرارهم عليها.

واعتبر ديروان أن معظم الصيادلة منضبطون وملتزمون والأدوية الموجودة في صيدلياتهم نظامية، مؤكداً أن هناك رقابة من النقابة على الصيدليات حتى لا تكون هناك أدوية مهربة والالتزام بالأدوية الوطنية والمستوردة بشكل نظامي.

وفيما يتعلق بمؤتمر النقابة السنوي بين ديرون أن اجتماع الهيئة العامة للفرع يوم غد الأربعاء، مشيراً إلى أنه في المؤتمر أنه سوف تتم مناقشة كل الأمور المتعلقة بالنقابة ومنها ما يتعلق بتوفر الأدوية وألا تكون هناك أدوية مقطوعة، إضافة إلى مناقشة المشكلات التي يواجهها الصيادلة والمستودعات والمكاتب العلمية وأيضاً الأمور المتعلقة بالمالية والجمارك.

وحول الربط الإلكتروني للتحصيل الضريبي مع النقابة كشف ديروان أنه بعد صدور قانون الضريبة الجديد يوجد هناك خيار للصيدلي إما أن يربط إلكترونياً للتحصيل الضريبي أو لا يربط وبالتالي هذا ليس إلزاماً للصيدلي بأن يكون هناك ربط إلكتروني، مشيراً إلى أنه في حال كان هناك ربط فإن مبيعات الصيدلي تكون واضحة بالنسبة للمالية، كما تكون هناك شفافية أكثر في هذا الموضوع، موضحاً أنه في حال لم يربط الصيدلي إلكترونياً فإنه يتم تقدير حجم مبيعاته لاحتساب قيمة الضريبة.

وفيما يتعلق بتوافر الأدوية الوطنية في السوق أكد ديروان أنه مازالت هناك بعض الأصناف لم تتوافر بشكل كامل، كاشفاً أن وزارة الصحة طلبت من النقابة تحديثات بالأدوية المقطوعة للتشديد على المعامل لتأمين الأدوية.

وفيما يتعلق بحليب الأطفال بين ديروان أن أغلب أصناف حليب الأطفال متوافرة ولكن هناك قلة على طلبه نتيجة ارتفاع سعره.

ولفت إلى أنه في التاسع والعشرين من الشهر الحالي سيتم تنظيم مؤتمر علمي في فندق الداماروز وهو في أيام دمشق العلمية الصيدلانية.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق