ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:26/04/2024 | SYR: 14:51 | 26/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 إلى اللجنة العليا لإصلاح القطاع العام
أوقفوا المنتجات قليلة الجودة والتي لا تدخل في مهام العام
26/01/2020      


دمشق-سيرياستيبس:

ربما أولى الخطوات التي يتوجب على اللجنة العليا لإصلاح القطاع العام الاقتصادي المشكلة منذ فترة هي في تكليف لجنة متخصصة من الباحثين والإداريين المعروفين بالموضوعية والنزاهة تكون مهمتها وضع دليل استرشادي للجنة يتضمن قائمة بالمنتجات الجيدة والمتوسطة قليلة الجودة.

فإذا كان يمكن تحسين المنتجات متوسطة الجودة لتصبح جيدة وتعزيز جودة المنتجات الجيدة فإن المنتجات قليلة الجودة لا أمل منها ويجب وقف إنتاجها فوراً لأنها تستنزف جزءاً من ميزانية القطاع العام لاسيما في هذه الظروف الصعبة.

لا نقصد بالمنتجات قليلة الجودة فقط بعض المنتجات الصناعية وإنما أيضا المنتجات الخدمية، فمثل هذه المنتجات ليس للقطاع العام مصلحة في إنتاجها، مصلحة اقتصادية ووطنية، لأنها خاسرة ولا تحقق هدفها في تلبية احتياجات المواطن، والأفضل أن يترك للقطاع الخاص إنتاجها مع الحرص على عدم وجود احتكار لها وبهذا يتم توفيرها في السوق بكميات كافية وبأسعار مناسبة. وهناك أمثلة كثيرة يمكن إيرادها في هذا المجال خاصة خلال فترة تسعينات القرن الماضي.

أيضا ملاحظة لابد من ذكرها وهي أننا نتحدث عن منتجات استهلاكية لا علاقة للقطاع العام بإنتاجها، الذي هو معنيا بإنتاج السلع والخدمات الاستراتيجية والاستهلاكية الضرورية المرتبطة أساسا بغذاء المواطن ولقمة عيشه. والتي يتهرب أحيانا القطاع الخاص من ضخ استثمارات كبيرة فيها أو يتجنب الاستثمار فيها لأنها تحتاج إلى وقت ليس بالقصير لاسترداد التكاليف المستثمرة.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس