ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:26/04/2024 | SYR: 14:50 | 26/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 العقوبات الأمريكية وتحليلات اقتصادية من كل حدب وصوب!
28/01/2020      



دمشق-سيرياستيبس:

تكثر حاليا المقالات التي تنشر في أكثر من وسيلة إعلامية حول الضغوط الاقتصادية التي تمارس على سورية والتأثيرات السلبية للعقوبات الأمريكية على معيشة المواطن السوري والاقتصاد السوري على المديين القريب والمتوسط. وتجمع معظم المقالات بغض النظر عن المواقف السياسية لكتابها من الأزمة السورية وما حدث طيلة السنوات التسع الماضية، على أن العقوبات ستؤدي إلى محاصرة المواطن في لقمة معيشته وبالتالي زيادة نسبة الفقر في البلاد بحديه الأدنى والأعلى وهي خلاصة حقيقية بغض النظر عما ستقوم به الحكومة السورية من إجراءات لمواجهة تلك العقوبات وتخفيف معاناة المواطنين، ففي النهاية تلك الإجراءات ستقلل من نسبة الفقر ولن تمسح تأثيرات تسع سنوات حرب دمر فيها الإرهاب كل مكونات الإنتاج والخدمات في البلاد.

لكن هناك دول أخرى تعرضت لمثل هذه العقوبات وربما أشد واستطاعت بالاعتماد على الذات التغلب على تلك العقوبات وهزيمتها ولعل تجربة كوبا الأهم بين تجارب الدول التي ناهضت السياسة الأمريكية في الهيمنة، فمن لا يعترف بأن كوبا ورغم الحصار والعقوبات الأمريكية التي امتدت لعقود من الزمن أن توفر لشعبها احتياجاته وتفتح له أبوابا للتقدم في مجالات عدة.

لا نستهين بالعقوبات الأمريكية وتأثيراتها، إلا أننا نحاول التذكير أن هناك دول لديها تجارب مختلفة في مواجهة الحصار والعقوبات يمكن الاطلاع عليها والاستفادة من بعضها جوانبها لمواجهة المرحلة الحالية. ليس بالضرورة أن تكون تربة كوبا أو إيران أو حتى أية دولة مناسبة بكليتها للحالة السورية، لكن يمكن في بعض الجوانب أن تكون كذلك.

علينا أن نتعامل مع العقوبات الأمريكية كحدث مستمر قد يطول، رغم أن بعض التحليلات تقول أن الوضع الحالي في المنطقة لم يعد متقبلا للعقوبات الامريكية سواء بالنسبة لسورية أو إيران، ويجب بناء على هذه القاعدة العمل وفق خطة منهية متتابعة الحلقات والبرامج وفي القطاعات الرئيسية التي يعول عليها في توفير احتياجات السوق المحلية وفي تقديم قيمة مضافة تصديرية.

أما بعض التحليلات التي تبشر بانهيار الاقتصاد السوري فهذه التحليلات هي نفسها التي صدرت وروجت منذ اليوم الأول للأزمة، ومع كل تطور مفصلي في هذه الأزمة كانوا يتوقعون الانهيار فتخيب توقعاتهم وهذه المرة ستغيب توقعاتهم أيضاً.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس