ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:03/05/2024 | SYR: 18:55 | 03/05/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 يلعب الدولار و ينسحب الحكم ..من يتحكم بسعر الليرة .. و كيف ..
حكومتنا تفضل معالجة اي واقع طارئ مفاجئ او غير مفاجئ .. بأن لا تعالجه ؟
21/04/2024      



يلعب الدولار و ينسحب الحكم ..من يتحكم بسعر العملة
 الوطنية .. و كيف ..
اسعد عبود
الطبيعي انهما في السوق المحلية طرفا خيط .. الليرة السورية و العملات الاجنبية .. الدولار اولا .. وقد يكون من الموضوعي في اطار الظروف السائدة في وطننا و بلدنا ان يكون الشد غالبا لصالح الدولار ..فليس من السهل على العملة المحلية ان تقاوم  وان تكسب معركة شد الخيط مع الدولار الامريكي .. و غيره في أسواق الصرافة و العملات .. ومشكور لها حتى الآن أن تستطيع التوقف لبعض الوقت في خط الانحدار المستمر .. و تكف و لو مؤقتا عن التراجع و الأنهار ..
ذلك لا يعني أبدا و بالمطلق انه ليس بالامكان أحسن مما كان .. لا ابدا .. الليرة السورية تقاتل لوحدها في أحسن الحالات .. و حراسها الذين يفترض أن يحموها يقعدون كليا عن أداء المهمة .. بل هم يسيئون لها و لإمكانات يمكن ان تتوفر لها .. بسوء الاداء و العجز و الفساد ..
أظهرت الليرة بعض المقاومة خلال فترة نحو الشهر .. عموما شهر الصيام و قبله .. بل هي حققت بعض المكاسب احيانا .. ساهم فيها ولا ريب السكينة التي يعيشها المجتمع الشعبي و الاقتصادي في هذا الشهر .. رغم اعتياد السوريين على التسوق و الاستعاد لموسم فرح و عيد .. و ربما يلعب دورا ايضا .. شيء من ورع ديني يعيشه عديد السوريين و بينهم اصحاب فعاليات اقتصادية ..
صمدت الليرة صمودا خجولا لكنه استمر لشهر و اكثر عند سعر صرف حر يعادل نحو 14000 ليرة للدولار الاميركي الواحد .. و كان الرأي الغالب لرواد هذه السوق .. هم عمليا كل المتعاملين بالسعر الحر للدولار . ان قضية صمود الليرة . هي قضية وقت وحسب ..
بالفعل ما كادت الستارة تسدل على اجواء رمضان و العيد المنصرمين حتى بدأ الدولار بالارتفاع .. وهو الآن يمضي وفق هذه المسيرة
مستفيدا اولا من تقاعس الحكومة و الادارة الاقتصادية عن اي محاولة للاستفادة من فترة الاستراحة المكللة بمكاسب حققتها الليرة مستفيدة من تحويلات المغتربين في الشهر الفضيل ..
 و ثانيا من احتمال ان يكون الطلب للدولار قد تعزز مع البدء بالاستعداد لاداء فريضة الحج .. التي تعاملت معها الحكومة كفرصة جباية لا تفوت .. فرفعت تكاليف و رسوم الحج الى مستويات تسيء للاقتصاد و للحج .
كان المفترض ان الحكومة تقرأ ظروف هذا الموسم للحج فلا تترك الحجيج يبحثون عما يلزم لهم من عملات عن طريق السوق السوداء او ما يشابه ..
كيف .. هم الذين يجب ان يعرفون كيف !! الطلب هنا على القطع الاجنبي ليس بذلك الطوفان الذي تصعب اي محاولة لضبطه ولو بحدود ..لكن حكومتنا تفضل معالجة اي واقع طارئ مفاجئ او غير مفاجئ .. بأن لا تعالجه ليس بسبب الكسل و العجز بل ايضا بسبب الفساد الاكيد .. و تريد ان تقول : ما نفعله يكفي ..و هذا ما نستطيع فعله .. و هكذا بدأ الدولار مسيرة جديدة لن تتراجع بسهولة بعد ان يمضي موسم الحج ..
ليست المسألة الدولار فقط .. هذا لا يرعب .. الدولار صديق الحكومة و شخصياتها المرموقة .. هناك ما هو اشد و ادهى و يشكل فضيحة اقتصادية اجتماعية .. اسطوانة الغاز المنزلي وصل سعرها 300 الف ليرة ...
عندما يحصل يكون ضرب و اضعاف لسعر الليرة و قيمتها .. و تقول بعد ذلك الحق على الدولار ..!!!
As.abboud@gmail.com


التعليقات:
الاسم  :   مازن المغربي  -   التاريخ  :   22/04/2024
ما هي الجدوى من هذا المقال؟؟ وهل يوجد فرق بينه وبين الأداء الحكومي؟؟ الاقتصاد علم تحكمه قوانين صارمة بعيدة عن الإنشاء اللغوي

شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس