2200 ليرة سعر كيلو الحي .. أضاحي العيد.. الأولوية للخراف.. والعجول في المرتبة الثانية
10/08/2019



سيرياستيبس :

 

رغم عدم وجود تقديرات رسمية وإنما مكتبية عن الأعداد الحقيقية لقطعان ثروتنا الحيوانية وتحديداً الغنمية منها «آخر إحصائية رسمية قامت بها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي عام 2010» نتيجة نفوق وسرقة وتهريب عدد كبير من رؤوس تلك القطعان نتيجة الأعمال التخريبية التي قامت بها المجموعات الإرهابية المسلحة، إلا أن توقعات رئيس جمعية اللحامين بدمشق أدمون قطيش تشير إلى أن الأرقام المرجحة للذبح تصل إلى حوالي 125 ألف أضحية «دفعة واحدة» خلال عيد الأضحى «القسم الأكبر منها خلال اليوم الأول».

ومن خلال جولتنا على بعض أسواق بيع الخراف للأضاحي في مدينة دمشق تراوح سعر الكيلو واقف ما بين 2200 و2250 ليرة، مع احتمال هبوط سعره بعد العيد إلى 2000 ليرة للكيلو الحي.

في سياق متصل لفت قطيش إلى أن الأولوية في الأضحية تذهب للخراف وتحديداً ذكور الأغنام تليها العجول، مبيناً أن عدد عجول الأضاحي العام الماضي بلغ 20 ألف رأس، ومتوقعاً أن يزداد العدد هذا العام ليصل إلى 25 ألف رأس.

وبحسب رئيس الجمعية فإن سعر الكيلوغرام الواحد من العجل الحي للأضاحي وصل إلى 1850 ليرة وهذا أغلى بمئة ليرة من عجول الذبح العادي كون عجول الأضاحي تكون أسمن والطلب عليها أكثر.

من جهة أخرى أفاد أحد الباعة أن حركة الشراء للأضاحي معقولة رغم ارتفاع أسعارها، لافتا أن هذا العام يشهد اشتراك أكثر من عائلة لشراء أضحية العيد نتيجة سعرها المرتفع مقارنة مع الأعوام السابقة.

 

الثورة



المصدر:
http://mail.syriasteps.com/index.php?d=128&id=173686

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc