انخفاض فقراء العالم .. إلى ما دون المليار شخص
20/05/2007



دمشق ـ سيرياستيبس

أكد تقرير مؤشرات التنمية العالمية 2007 WDI الذي صدر مؤخراً عن البنك الدولي أن معدلات الفقر في العالم واصلت الانخفاض في السنوات الأربع الأولى من القرن الحادي والعشرين .

فقد أظهرت تقديرات حديثة في هذا التقرير أن نسبة السكان الذين يعيشون على أقل من دولار أمريكي واحد يومياً للفرد تراجعت إلى 18.4 % في عام 2004 لينخفض بذلك عدد من يعيشون في فقراً مدقعاً في عام 1990 نحو 1 مليار و 25 مليون شخص كما أن أعداد الفقراء الذي يعيشون على دولارين يومياً للفرد آخذة في الانخفاض أيضاً لكن نحو 2 مليار و 6 ملايين شخص أي نصف سكان بلدان العالم النامية تقريباً كانوا يعيشون دون هذا المستوى في عام 2004 .

وأضاف التقرير أنه منذ العام 2000 تحقق في البلدان النامية معدل نمو قوي يصل في متوسطه إلى 4.8 % سنوياً في نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي مما أسهم في انخفاض معدلات الفقر انخفاضاً سريعاً في جميع مناطق العالم النامية خلال السنوات القليلة الماضية وكان الانخفاض الهائل في عدد الفقراء في الصين بين عامي 1990 و 2004 من الأسباب الرئيسية لانخفاض عدد الفقراء الذين يعيشون على أقل من دولار أمريكي واحد يومياً للفرد بأكثر من 260 مليون شخص خلال تلك الفترة ، كما انخفض معدل الفقراء فقراً مدقعاً في شرق آسيا إلى 9% في عام 2004 .

أما في باقي أنحاء بلدان العالم النامية فقد ساعد الأداء الاقتصادي الجيد وانخفاض معدل انتشار الفقر في معظم المناطق على تعويض الزيادة في الأعداد المطلقة للفقراء .

وفي أفريقيا جنوب الصحراء كان هناك 298 مليون شخص يعيشون في فقر مدقع في عام 2004 دون تغيير فعلياً عما كان عليه في عام 1999 في حين شهد عدد الفقراء زيادة مستمرة في العقدين السابقين .

وخلص التقرير إلى أنه خلال العقد الماضي لم يكن انخفاض عدد الفقراء يتماشى على الدوام أو في كل مكان مع نمو الدخل ففي بعض البلدان والمناطق تفاقمت هذه التباينات إذ لم يستطع الفقراء أن يجنوا ثمار النمو الاقتصادي وذلك نتيجة لعدم توفر فرص العمل أو انخفاض مستوى التعليم أو سوء الأوضاع الصحية .



المصدر:
http://mail.syriasteps.com/index.php?d=160&id=147

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc