ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:24/04/2024 | SYR: 09:49 | 24/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 سوق الموبايلات يتفوق على أسعار السوق العالمية وغير مسموح بدخول المنافسة؟
02/09/2021      






 سيرياستيبس :
ارتفعت أسعار الموبايلات والأجهزة الإلكترونية في سورية بشكل عام وفي دمشق العاصمة بشكل خاص بنسبة تزيد عن 300% مقارنة بالسوق العالمي خلال سنوات الأزمة الأخيرة.
وبدأ سعر أرخص موبايل ذكي جديد في قائمة أسعار الموبايلات في سوق البحصة بدمشق من نوع سامسونج”A01″ بسعر 875 ألف ليرة سورية أي مايعادل 250$ بينما سعره المتوسط في السوق العالمية يساوي 80$، أي هناك زيادة في سوريا بمعدل 350% مقارنة بالأسعار العالمية، ووصل سعر موبايل y5من نوع هواوي إلى 650 ألف ليرة سوريا، مايساوي بسعر الصرف أكثر من 150$ .
وتغزو السوق السورية الموبايلات الصينية من أنواع سامسونج وشاومي والهواوي وغيرها، ويترواح متوسط أسعارها بين 600 ألف ليرة سورية إلى قرابة الـ 6 مليون ليرة سورية، بينما تقل نسبة انتشار موبايلات الآيفون والسوني في سورية نظراً لأسعارها المرتفعة عالمياً وعدم قدرة المواطن السوري على استيعابها مادياً.
ويبدي غسان (طالب سنة 2 جغرافيا) امتعاضه الشديد من الارتفاع المستمر للأجهزة، حيث حاول تجميع رواتبه لمدة 6 أشهر حتى يستطيع شراء موبايل من نوع A02بسعر مليون ليرة تقريباً، لكنه في كل مرة يتفاجأ بارتفاع سعر الموبايل بشكل غير منطقي وجنوني .
بدوره أكد طارق (صاحب محل موبايلات جديدة ومستعملة في سوق البحصة) أن الأسعار مستمرة في الاضطراب لأن الموردين الأساسين معروفين وغير مسموح لغيرهم بدخول المنافسة، مايجعلهم يتحكمون بأسعار الموبايلات على هواهم الشخصي ودون تدخل حكومي حتى، عدا عن الارتفاع في سعر الصرف مقابل الليرة السورية وارتفاع أسعار جمركة الموبايلات، كل هذا أدى لارتفاعات غير منطقية بالأسعار .
وأضاف أن نسبة الإقبال على شراء المستعمل أصبحت أكثر رغم أن أسعار الأجهزة المستعملة أيضاً غير منطقية مقارنة بالعاميين الماضيين، حيث وصل سعر موبايل غلاكسي j2 مستعمل إلى أكثر من 150 ألف ليرة أي مايقارب 50$ وهو سعر غير منطقي بالنسبة لمواصفات هكذا موبايل، بينما وصل سعر موبايل غالاكسي j7 إلى حوالي 400 ألف ليرة مايعادل حوالي 130$.
يشار إلى أنه في الأسبوع الفائت، استأنفت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد، التصريح الإفرادي (الجمركة) عن الموبايلات، التي عملت على الشبكة منذ 14 آب الماضي.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق