ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 18:16 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 مدير الأعلاف : الأمور تسير نحو الأفضل ؟
05/09/2021      




سيرياستيبس :

أكد مدير عام مؤسسة الأعلاف عبد الكريم شباط أن ما يحدث في الأسواق من ارتفاع أسعار الأعلاف سببه هو تغير سعر الصرف، وحتى لو كان ارتفاع سعر الصرف وهمياً حيث يقوم التجار برفع أسعار المادة بنسب كبيرة، مؤكداً أن المؤسسة رغم ارتفاع كافة المستلزمات والمواد فهي تستطيع أن تحافظ على أسعارها قدر الإمكان، لافتاً إلى أن الأمور تسير نحو الأفضل والجميع معول على التغير ولاسيما لجهة تحديد سعر الصرف والقيام بإجراءات تخفض سعر الصرف عندها ستكون الأسعار مجزية جداً للفلاحين.

وأكد أن الحكومة تدعم كل أنواع الثروة الحيوانية حتى الأسماك وأن تتوافر لها مستلزمات الأعلاف بأن يوزع لها المقنن المحدد ضمن التعاميم والإجراءات الناظمة، أي بحدود 40 بالمئة للأبقار والأغنام والجواميس والخيول والأسماك والدواجن بكل أنواعها.

هذا وباعت المؤسسة حتى تاريخه 272 ألف طن من الأعلاف قيمتها نحو 156 مليار ليرة سورية كدعم غير مباشر للمربي لأن البيع أقل من السوق من 30 إلى 40 بالمئة أي إن الحكومة وعن طريق مؤسسة الأعلاف قدمت دعماً لقطاع الثروة الحيوانية بأكثر من 30 مليار ليرة سورية بسعر أقل من السوق.. مثلاً الذرة سعرها تجاوز 1400 ليرة وفي المؤسسة تباع 1120 ليرة أي إن الفرق بحدود 300 ألف ليرة بالطن الواحد.

ومع ذلك لا تحقق المؤسسة أي خسارة لأنها تسير وفق خطة دعم للمربي وكل أنواع الثروة الحيوانية تأخذ المقنن ولدينا مخزون جيد منها 80 ألف طن ذرة و18 ألف طن كسبة الصويا وكميات جيدة من النخالة، ولا يجوز أن نقدمها كلها بالسعر المدعوم حتى نستطيع الاستمرار ونحافظ على توازن السعر على مدار العام بتوزيع المقنن. وأضاف: إن القطاع الخاص المدعوم من الدولة والممول من المصرف المركزي نأخذ منه كمؤسسة نصف المستوردات وبشكل يومي نحتاج 200 ألف طن.

وكان لدينا من بداية العام كسبة الصويا بحدود 31 ألف طن ولا يزال لدينا نحو 18 ألف طن وذرة استوردنا مابين عقود مباشرة للمؤسسة ومابين حصة المؤسسة من المستوردات وذرة مستوردة مابين عقود مباشرة للمؤسسة، وحصتنا من المستوردات 150 ألف طن وهي المرة الأولى التي تسجل فيها المؤسسة هذا الرقم من بداية العام لتاريخه، أي إن ثمن المواد التي قامت المؤسسة من بداية العام بشرائها نحو 144 ملياراً ما بين ثمن المواد إضافة إلى تسديد بعض الديون والمستحقات على المؤسسة.

وأشار إلى أن المؤسسة لم تكن تدعم قطاع الدواجن هذا العام لكنها دعمته من مادتي الذرة والصويا بـ180 ألف طن منها 150 ألف طن ذرة و30 ألف طن كسبة.

وحول تطلعات المؤسسة فإن العمل مستمر بالإعلان لاستيراد كميات جديدة لدعم المتاح حيث سيتم استيراد 20 ألف طن شعير و20 ألف طن ذرة ونحن جاهزون لاستلام الذرة من المزارعين تباعاً ونأخذ إنتاج المطاحن بشكل يومي من 900 إلى 1000 طن إضافة إلى إنتاج شركات الزيوت في حلب وحماة وحمص مشيراً إلى أنه من بداية العام استلمنا 260 ألف طن أعلاف منها نخالة وكسبة وذرة وشعير وغيرها.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق