ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:18/04/2024 | SYR: 04:06 | 19/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 معركة تحرير الريف الحلبي وإدلب
المكاسب الاقتصادية تكاد تكون مساوية للمكاسب السياسية والميدانية
27/01/2020      


دمشق-سيرياستيبس:

لمعركة التحرير الدائرة في إدلب وريف حلب أهمية اقتصادية تكاد تكون موازية للأهمية السياسية والميدانية. وإذا كان هناك اتفاق عام على تحرير الريف الحلبي وإعادة الأمن والأمان إليه والانعكاس الايجابي لذلك على النشاط الصناعي والزراعي في العاصمة الاقتصادية في البلاد، فإن تحرير إدلب لا يقل أهمية اقتصادية فالمحافظة تمثل عقدة مواصلات بالغة الأهمية بين المحافظات واستعادة مكانتها هذه يعني تدفق وانسياب السلع المنتجة المحلية بين المحافظات واختصار وقت وتكلفة كبيرين، هذا فضلاً عن وقف تدفق المنتجات التركية المهربة التي تضخ إلى الشمال السوري بكميات كبيرة جدا تجاوزت قيمتها في السنوات الماضية حجم التبادل الرسمي بين البلدين في العام 2010.

 وعندما نتحدث عن وقف التدخل الاقتصادي التركي في الشمال فإننا نتحدث كذلك عن وقف محاولات المضاربة على الليرة السورية وسرقة الإنتاج الزراعي السوري والثروات والموارد الوطنية، فإلى تهريب النفط السوري بالتعاون مع قوات الاحتلال الامريكي يتم تهريب الزيتون وزيت الزيتون وتصديره إلى دول العالم على أنه منتج تركي. كذلك الأمر بالنسبة للقمح ومحاصيل زراعية أخرى.

وحالما تنجز وحدات الجيش العربي السوري تحريرها الكامل لريف حلب وإدلب فإن الوجه الآخر للمعركة سيكون في إعادة تنشيط الحالة الاقتصادية وتشجيع الصناعيين الحلبيين على العودة على مدينتهم والبدء بإعادة تأهيل مصانعهم ومنشآتهم، فالمطلب الأساسي يكون قد تحقق وهو عودة العمل إلى مطار حلب وعودة الأوتستراد الدولي بين دمشق وحلب إلى الخدمة من جديد.

لكن علينا ألا نتوقع أنه فور انتهاء قوات الجيش من تحرير المناطق المذكورة فإن الوضع الاقتصادي سنقلب رأسا على عقب، لكن عندئذ تكون كل المقومات متوفرة لتحقيق الهدف المنشود وهو تحسين الوضع الاقتصادي ويبقى الأمل في تحرير حقول النفط واستعادتها للسيادة السورية.

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس