ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:29/03/2024 | SYR: 15:35 | 29/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Takamol_img_7-18

 الخبز والمازوت الى أسعار جديدة ..
الأمل بزيادة الرواتب وحكومة اقتصاد وتنمية قادمة قوية .. و تصحيح الدعم
11/07/2021      



 

فقط في سوريا.. أفران مخفية وصنع الخبز بالسر | زمان الوصل

دمشق - سيرياستيبس :
أقدمت حكومة حسين عرنوس على رفع مادتي الخبز والمازوت وقبلهما الرزوالسكر  بعد أن مهدت طوال الأيام الماضية لضرورة الرفع  عبر حديث مكثف عما تتكلفه الحكومة من مبالغ طائلة يبدو الاستمرار بدفعها فوق طاقة الخزينة في بلد يعاني من نقص حاد في الموارد نتيجة الحرب وسرقة النفط وتراجع زراعة القمح وغيرها من الاسباب المتعلقة بالحصار والعقوبات  ..
وهكذا  أصبح السعران الجديدان واقع على السوريين التعامل معهما في كل ما سينجم عنهما من غلاء خاصة في قطاع النقل الذي يبدو أصلا مشكلة حقيقة تواجه السوريين أفراد ومؤسسات .
وبينما يعول الكثيرون على زيادة الرواتب "التي تحققت صباح اليوم عبرمرسوم رئاسي برفعها 50 % وهي نسبة مهمة " مقارنة بالامكانيات .. للتخفيف من حدة انعكاسات ارتفاع الأسعار ..فإن الأمل الآن هو في التمكن من إطلاق جبهات العمل والانتاج وجذب رؤوس الاموال السورية والالتفات نحو الاقتصاد والتنمية ومن هنا يبدو الأمل كبيرا ومشروعاً بحكومة قوية قادمة قادرة على امتلاك ناصية إدارة الاقتصاد السوري وتوجيهه نحو الانتاج والتمنية والتأقلم مع الظروف عبر خلق فرص حقيقة لمواجهتها ة والتخفيف منها   ..
على أننا نعتقد أن وضع معايير للدعم اليوم هو خيار لابد من اللجوء إليه للتخفيف عن كاهل الفئات المستحقة من الفقراء والموظفين والعسكريين والمعترين ومعدومي الدخل حيث يبدو اتخاذ قرار شجاع بتحديد الفئات المستحقة للدعم هو ضرورة لتصحيح الدعم وتوجيهه نحو مستحقيه وحمايته من الفساد خاصة وأن لدى سورية اليوم قاعدة بيانات وفرتها تطبيقات البطاقة الذكية وحيث يمكن من خلالها تحديد الفئات التي تستحق والتي لاتستحق بسهولة سواء كان الدعم سلع أم نقد .    
على كل فقد تم رفع سعر ليتر المازوت الى  500 ل.س وربطة الخبز الى  200 ل.س دمشق 10/7/2021 بناء على كتاب وزارة النفط والثروة المعدنية وتوصية اللجنة الاقتصادية اصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قرارا بتعديل سعر ليتر المازوت ليصبح ب/500 /ليرة سورية لكافة القطاعات العامة والخاصة بمافيها المؤسسة السورية للمخابز ومخابز القطاع الخاص .. كما صدر قرار بتعديل سعر ربطة الخبز لتصبح ب/ 200 / ليرة سورية معبأة بالنايلون وسيبدأ تطبيق هذين القرارين اعتبارا من صباح يوم الاحد
كيف سينعكس رفع سعر المازوت ؟ إنٍ رفع سعر مادة المازوت المخصصة للتدفئة المنزلية والنقل إلى 500 ليرة لليتر الواحد من شأنه زيادة تعرفة نقل الأشخاص والبضائع بين المحافظات بحدود 26.7% ، وداخل المحافظة الواحدة بحدود 28.5% وتالياً فإنّ مراقبة التقيد بالزيادة ستكون على عاتق وزارة التجارة الداخلية والوحدات الإدارية في المحافظات . وقال الصحفي #زياد_غصن في مقالة له أنّ الدراسة الأولية التي أجرتها وزارة التجارة الداخلية خلصت إلى تحديد قيمة التعرفة الجديدة التي ستصدر فيما لو تمّ رفع سعر المازوت فمثلاً فيما يتعلق بالزيادة المتوقعة على نقل الأشخاص ضمن المحافظة الواحدة (سرافيس-نقل داخلي ...) فإنّ الزيادة ستكون من 8 ليرات للراكب /كم حالياً إلى 10.28 ليرات للراكب /كم . أمّا فيما يتعلق بزيادة تكاليف الإنتاج فقد أشار الصحافي #غصن إلى أنّ التقديرات تذهب إلى نسبة الزيادة ستكون بحوالي 6% ، وذلك جراء ارتفاع تكاليف الإنتاج في قطاعات النقل، الزراعة، الصناعة التحويلية، والخدمات الأخرى . حيث من المتوقع أن ترتفع التكاليف في قطاع النقل بحوالي 25% في الزراعة من 5 إلى 7% قطاع الصناعة والخدمات بحوالي 13% التدفئة المنزلية 178% . وبحسب الدراسة المشار إليها فإنّ الأسعار سوف ترتفع بأكثر من نسب ارتفاع التكاليف بسبب تأثير التضخم الإجمالي



 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس